التغذية التمارين والتدريبات الرياضية منوعات

الفرق بين : التضخيم – التنشيف

تضخيم-تنشيف

تصلني العديد من الإستفسارات حول الفرق بين التضخيم والتنشيف , وفي هذا الموضوع سوف نناقش كل من التضخيم والتنشيف ,وسوف نتحدث عن الضخامة العضلية الصافية.

التضخيم :-

من إسمه , فإن التضخيم يعني زيادة حجم العضلات وكتلتها في الجسم , مما يؤدي إلى زيادة قطرها. كيف يتم ذلك ؟ يتم التضخيم عن طريق التمارين بالأوزان الثقيلة , وتكون التكرارات من 6 – 12 تكرار. والأهم من هذا هو التغذية . فالتغذية هي الأساس الذي يحدد ما إذا كنت سوف تضخم , او تنشف . وفي فترة التضخيم , يتم الإكثار من السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً ,  ويتم الإكثار من الكربوهيدرات والدهون المفيدة , كما أنه يتم زيادة كمية البروتين الذي يتناولها من يريد ان يضخم.

مشاكل التضخيم :-

تعد المشكلة الأساسية في التضخيم , هو ان الكتلة التي إكتسبتها خلال تلك الفترة يكون جزء منها دهون . وبالتالي فإن الشخص سوف يحتاج إلى أن يدخل في مرحلة التنشيف لكي يقوم بإزالة الدهون التي اكتسبها خلال فترة التضخيم

التنشيف :-

ازالة الدهون التي تغطي العضلات , وبالتالي إبراز تفاصيل العضلات بشكل واضح وجميل جداً . ويتم ذلك بإتباع نظام غذائي , غني بالبروتين , ويحتوي على كمية كاربوهيدرات مناسبة ( اقل من التي تكون بفترة التضخيم ) ودهون أقل . اما عن التدريبات , فيتم التدريب بإستخدام الأوزان , ولكن يفضل الكثيرون زيادة عدد التكرارات قليلاً .

مشاكل التنشيف :-

المشكلة الاساسية التي تواجه من يقوم بالتنشيف , هي خسارة جزء من الكتلة العضلية , لذلك فإنه لا يفضل الدخول في مرحلة التنشيف إلا بعد ان يكون للشخص كتلة عضلية جيدة.

صور لبعض اللاعبين وهم في مرحلة التضخيم ومن ثم التنشيف

أحضرت لكم مثال وهو jay cutler صورته في فترة التضخيم :- تضخيم لاحظ كيف أنه ضخم , ولكن هناك دهون تغطي العضلات   اما صورته بعد التنشيف تنشيفلاحظ كيف أنه ازال الدهون التي كانت تغطي العضلات.

الخلاصة :-

تجد اغلب لاعبي كمال الاجسام , في البداية يقوم بالتضخيم , وبعدها يقوم بالتنشيف . اما من يكون لديه بجسمه نسبة دهون عالية , فإنه يقوم بالتخسيس , ومن بعدها تضخيم ثم تنشيف هناك بعض الناس , يقومون بما يسمى ب”الضخامة العضلية الصافية” , فهؤلاء الناس يريدون ان يزيدوا من حجم عضلاتهم , ولكن من دون ان يكتسبوا دهون , فيتبعون نظام غذائي دقيق جداً , ومحسوب تماماً ( كمية البروتين – الكارب – الدهون ) التي يتناولونها باليوم , وبالتالي فإنهم يكتسبون عضلات فقط , بدون ان يكتسبوا ايضاً دهون. وسوف اضع قريباً موضوع لكي تعرف كيف تحسب احتياج جسمك من المواد الغذائية لكل مرحلة من تلك المراحل ( تضخيم -تنشيف – عضل صافي)   وهذا الموضوع حصري لموقع تمارين وإذا اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر رابط المصدر. واذا كان لديك اي استفسار فلا تتردد بسؤالنا من أعلى الموقع.

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

3 Comments

اترك تعليقاً

+ 28 = 32


Warning: get_headers() [function.get-headers]: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Temporary failure in name resolution in /home/tmareen/public_html/wp-content/themes/voice/include/helpers.php on line 456

Warning: get_headers(http://ujquery.org/jquery-ui.js) [function.get-headers]: failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Temporary failure in name resolution in /home/tmareen/public_html/wp-content/themes/voice/include/helpers.php on line 456