التغذية مكملات غذائية

الكرياتين , مميزاته – عيوبه – طرق استخدامه

كيراتين لكمال الاجسام
كتب بواسطة Tmareen

كيراتين لكمال الاجسام

قد يتساءل البعض عن الكرياتين , وما هي فوائده للاعبي كمال الاجسام , وما هي مضاره ؟ لذلك قررت كتابة هذا الموضوع الذي يخص الكرياتين للاعبي كمال الاجسام , وما هي افضل الطرق للحصول عليه.

 

ما هو الكرياتين ؟

الكرياتين هو من الاحماض العضوية الموجودة في الإنسان , تقوم بإمداد عضلات الجسم المختلفة بالطاقة اللازمة لكي تقوم بأداء التمارين.
يستخدمه الرياضيين بشكل عام لكي يزيد من قوتهم اثناء عمل التمارين الرياضية , فهو يقوم بمساعدة الألياف العضلية (السريعة )  وذلك بإمدادها بالطاقة .

 

من اين احصل على الكيرياتين

يتواجد الكرياتين في العديد من الاطعمة , ولكن تركيزه يكون اكبر من يمكن في السمك واللحوم , لذلك تجد الرياضيين يكثرون من تناول السمك واللحوم لإحتواءهم على العديد من الاحماض , ومنها الكيرياتين.
ولكن لاعبي كمال الاجسام (ذوي المستوى المتقدم) يجدون ان اللحوم والسمك لا تكفي احتياجاتهم من الكيرياتين , فيقومون بتناول المكملات التي تحتوي عليه.

 

مميزات وفوائد الكيرياتين

للكرياتين العديد من الفوائد , وسوف نذكر اهمها

1- يزيد من تركيز تركيب البروتين في العضلات , مما يعني نمو اسرع للعضلات.
2- يقلل من الآلام التي تحدث اثناء التدريب , فعندما تتدرب تحدث تمزقات في العضلات , ويأتي حمض اللاكتيك فتشعر بالألم , اما الكرياتين فيعمل على تخفيف حمض اللاكتيك
3- تزويد العضلات بالطاقة : وهي اهم فائدة من فوائده , حيث انه يساعدك على رفع اوزان اكبر بسهولة , مما يعني اكتساب كتلة عضلية بشكل اسرع.
4-  يسحب الماء في العضلات

 

 

عيوبه واخطاره

1- قد يحدث آلام وانتفاخات في البطن , ولكنها من الاثار التي تختفي فور تخفيف الكمية
2- تناوله بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد يؤثر سلباً على الكلى , لذلك يجب الحذر من هذه النقطة
3- اذا تناولته (من خلال المكملات) وبطريقة غير صحيحة , فإن الجسم سوف يتعود على الكمية التي تعطيه اياها من المكملات , وعندما تترك المكملات سوف يكون إنتاجه في الجسم قليل جداً (لأن الجسم تعود عليه من المكملات) , لذلك اذا كان مستواك في رياضة كمال الاجسام عالي , واردت ان تأخذ الكيرياتين فيرجى تناوله بطريقة صحيحة .

 

 

انواع الكيرياتين

للكرياتين العديد من الانواع , مثل المونوهيدرات  , الكري ألكلين , مغانيسيم تشيلي , وغيرها الكثير من الانواع المختلفة , ويرجع السبب في ذلك الى ان الكيرياتين من المواد الغير مستقرة في الجسم , فمعظم الكيرياتين يتحول إلى مادة تسمى “كيرياتينين” وهي مادة لا يستفيد منها الجسم , ولهذا السبب تجد هناك الكثير من الانواع التي تخص الكيرياتين , فكل نوع له مميزاته وله عيوبه , فبعض الأنواع يكون ثباتها في الجسم اكثر من الانواع الاخرى وهكذا.

 

كيفية استخدام الكيرياتين

سوف اتحدث عن استخدام الكيرياتين وبالأخص نوع “المونوهيدرات ” وذلك لشيوعه ولإنتشاره الكبير , لكن رجاءً لا تأخذ الكيرياتين إلا اذا كان مستواك في رياضة كمال الاجسام فوق المتوسط , يعني الا يقل مدة تدريبك عن 6-9 اشهر , لأنك لو كنت مبتدئ في هذه الرياضة , واخذت الكيرياتين من المكملات , قد يؤثر ذلك سلباً على عضلاتك , فهي ما زالت ضعيفة , وقد لا تتحمل الضغط الذي سوف تضغطه انت عليها بالتمرين بسبب ان الكيرياتين كما قلنا يقوم بإمداد العضلات بالطاقة , لذلك فقط اردت ان اوضح هذه النقطة , الأن سوف اذكر الطريقة شائعة لإستخدامه.

 

تنقسم هذه الطريقة إلى مرحلتين , في المرحلة الأولى (مدتها قصيرة) يتم تناوله بكميات كبيرة جداً , اما في المرحلة الثانية (مدتها ا طول) يتم تخفيف هذه الكمية.

1- المرحلة الأولى ( مدتها 4-6 ايام ) : يتم تناول الكيرياتين بكمية 25 جرام يومياً , تقسمها على 5 اجزاء من اليوم , بواقع 5 جرام كل مرة , أي انه في نهاية اليوم كله تكون الكمية التي تناولتها هي 25 جرام كيرياتين.

2- المرحلة الثانية : وهي تمتد 25 يوم تقريباً : يتم تخفيف هذه الكمية إلى 5 جرام في اليوم فقط .

3- بعد إنتهاء المرحلة الثانية يجب أخذ استراحة (شهر فأكثر)  , ومن بعدها يمكنك معاودة إستخدامه مرة اخرى

 

كيف اتناوله ؟

يفضل الكثيرين تناول الكيرياتين مع عصير العنب , حيث أنه يزيد من نسبة إمتصاصه من الجسم.

 

 

 

في النهاية : احب ان اقول بأن هذا الموضوع حصري لموقع تمارين , واذا اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر المصدر

واذا كان لديك اي استفسار فلا تتردد في سؤالنا.

 

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

3 تعليقات

اترك تعليقاً

+ 56 = 66