منوعات

نصائح افعلها لزيادة معدل الاستشفتاء العضلي

استشفاء عضلي بعد التمارين الرياضية , فإن العضلات التي قمنا بتدريبها تكون مرهقة وبها تمزقات بسيطة , وتحتاج العضلة إلى مدة تقريباً 4 أيام لكي تقوم بالإستشفاء العضلي , وهي هذا الموضوع سوف نذكر بعض النصائح بهذا الخصوص.

نصائح قم بها لزيادة معدل الاستشفتاء العضلي

 

1- شرب الماء

بعد قيامك بالتمارين الرياضية , فإن الجسم يفقد كمية لا بأس بها من السوائل , وافضل طريقة لتعويض السوائل التي تم فقدها هي بشرب الماء بكمية مناسبة بعد التمرين. ويفضل الكثيرون شرب 3 لترات يومياً من الماء , واذا كنت تتسائل ما علاقة الماء بعملية الاتسشفاء العضلي , فيجب ان تعلم بان الماء مسؤول عن التفاعلات والنشاطات التي يقوم بها جسمك , لذلك فبدونه فمعظم الأنشطة الحوية سوف تقل أو تتوقف , لذلك يجب ان تشرب كميات مناسبة من الماء.

2- تناول اطعمة بها بروتين

يفضل تناول اطعمة غنية بالبروتين , ليس فقط بعد التمرين , بل على مدار ال 4 ايام التي تلي التمرين لكي تزيد من عملية الإستشفاء العضلي , فالبروتين يساعد العضلة في النمو واصلاح الأنسجة التالفة , وهذا يعني نمو اسرع للعضلة , علماً بأنه يجب تناول كمية مناسبة من البروتين ( 2 جرام لكل كيلو جرام من الجسم ) وهذه النسبة للاعبي كمال الأجسام , اما لاعبي الرياضات التي لا تستهلك كل العضلات فقد تكون 1 جرام لكل كيلو جرام بالجسم , اما ما يفعله البعض بتناول كميات كبيرة جداً من البروتين , فهو شيء خاطئ . ولن يعود بالنفع على صاحبه , بل يسبب بأضرار للكبد والكلى.

3- قم بعمل تمارين التمدد ( stretching )

قريباً سوف اضع موضوع يخص تمارين التمدد, ولكن ما يمكنني قوله الآن هو أن تمارين التمدد مهمة جداً لتقليل الألم الناتج بعد اداءك للتمارين الرياضية , لذلك حاول ان تقوم به بعد التمارين الرياضية.

4- خذ استراحة , ونم جيداً

معظم عمليات بناء العضلات تتم عندما نكون نائمين , لذلك يجب على الأقل النوم 8 ساعات يومياً لكي نعطي لعضلاتنا فرصة بالنمو بشكل اكبر ,  ولا تقم بتدريب نفس العضلة في اقل من 3 ايام , فهكذا لن تعطي للعضلة فرصتها بالنمو , لذلك يجب الا تهمل الإستراحة , فهي مهمة جداً واهميتها توازي اهمية التمارين الرياضية.

في الختام

هذه النصائح وضعتها لأن بعض الناس طلبوا مني ان اكتبها , قوموا بإتباعها وان شاء الله سوف تلاحظون تحسن في عمليات الاستشفاء العضلي. هذا الموضوع حصري لموقع تمارين , اذا اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر رابط المصدر اذا كان لديك اي استفسار فلا تتردد بمراسلتنا من اعلى الموقع

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

اترك تعليقاً

9 + 1 =