التغذية منوعات

اضرار الكحول والنيكوتين على الرياضيين

اضرار الكحول والنيكوتين على الرياضيين
كتب بواسطة Tmareen

اضرار الكحول والنيكوتين على الرياضيين

يعتبر شرب الكحوليات و التدخين من العادات السئية جدا لاضرارها الكثيرة و التى قد احيانا تسبب الى الوفاة, انها بالطبع حرية شخصية و لكن ماذا عن شخص يريد الحصول على نتائج جيدة فى الصالة الرياضية؟ فللكحول و النيكوتين الكثير من الاضرار المتعلقة بالعضلات و تقدم المستوى الرياضى بالتالى تكون هذه المواد من اكبر العوائق امام الاهداف المتنوعة للكثير من مستخدميها.

 

1- اضرار الكحول على الرياضيين

ابتداء بالكحول, برغم انه كميات صغيرة من الكحول تساعد فى القوة العضلية و زيادة التحمل و لكن هذا التأثير يدوم فقط 20 دقيقة ثم تبدأ المشاكل فى الظهور. فهذه المشاكل الكثيرة مقارنة تغلب مقارنة بالفوائد الشبه منعدمة. بسبب كون الكحول سم فينتج عنه اضطرابات غير طبيعية تسبب فى تقليل نسبة القوة و التحمل و قدرة الجسم على الاستشفاء و قدرته ايضا على حرق الدهون و النمو العضلى و استخدام الاكسجين.

 

يؤثر الكحول ايضا على الجهاز العصبى و المخ و مع الاستخدام لمدة طويلة يتدهور الجهاز العصبى المركزى و مع الاستخدام قصير المدى يقل التفاعل بين الاعصاب و العضلات و ينتج عنه فقدان القوة و توجد ايضا مشاكل اخرى كفقدان التوازن و التأخر فى استشفاء العضلات و عدم كفاءة الجسم فى التعافى من الاصابات و الجروح بجانب تأثيره على الاعضاء التناسلية ايضا و عمليات كثيرة متعلقة بها.

يضر الكحول بخلايا العضلات و تموت هذه الخلايا مع الوقت و هذا يسبب ضعف فى انقباضات العضلات, و يسبب ايضا الام زائدة فى العضلات بعد التدريب و بالتالى يحتاج الجسم وقت اكثر للتعافى.

للكحول اثار سلبية عديدة على القلب و الجهاز الدورى فتقل القدرة على تحمل المجهود بجانب شرب المشروبات الكحولية يسبب زيادة فى فقدان حرارة الجسم لتوسيعه للشعيرات الدموية و بالتالى تبرد العضلات اكثر من اللازم و تصبح بطيئة اكثر و ضعيفة فى الانقباضات.

و بجانب كل هذا الاضرار, يسبب الكحول مشاكل فى الجهاز الهضمى و الامعاء و يؤثر على التغذية فهو يسبب زيادة فى هرمون الانسولين الذى بدوره يزيد من ايض الجليكوجين فى الجسم و بالتالى يصعب حرق الدهون اكثر. و يسبب ايضا استخدامه مرض الانيميا و نقص فى مجموعة فيتامينات ب بسبب صعوبة هضم الجسم للعناصر الغذائية و الاستفادة منها ايضا.

 

بسبب كون الكبد عضو يتخلص من السموم, فكلما زادت كمية الكحول كلما زاد عمل الكبد و بالتالى تحدث اصابات بل تلف شامل لخلايا الكبد. و غير هذا ايضا, فهو يسبب حمل زائد على الكليتين بسبب زيادته من التبول و بالتالى الهرمون المضاد للتبول يفرز بكثرة و ينتج عنه تخزين المياه فى الجسم و هذا ما لا يريده اى رياضى.

 

 

2- اضرار النيكوتين على الرياضيين

اما عن المدخنين فقد لا يلاحظوا اضرار هذه العادة السيئة و لكن فى الحقيقة التدخين قد يمنع تماما اى فرصة للنجاح فى اى رياضة. و برغم تحفيز النيكوتين للغدة الكظرية الذى ينتج عنه زيادة فى الطاقة فمثله مثل الكحول اضراره على المدى البعيد تغلب هذه الفائدة. عندما تستنشق

الدخان الى الرئتين يضطر القلب للعمل بصورة اشق من المعتاد و يمكن ملاحظة هذا بقياس نبض المدخن بعد تنفث الدخان فيدق القلب اسرع و هذا يسبب انقباضات غير منتظمة فى القلب تستمر ل 30 او 45 دقيقة. و بجانب زيادة معدل ضربات القلب فيزيد التدخين من ضغط الدم ايضا و المقاومة بداخل الرئتين و ينتج عن هذا صعوبة فى التنفس. تضيق الشرايين و لهذا تسبب ارتفاع ضغط الدم و هذا التأثير ايضا يتضمن شرايين القلب و بالتالى يقل ضخ الدم الى القلب. اما عن مخلفات الدخان نفسه فهو (كاربون مونواوكسيد) الذى يتعلق بالاكسجين فى الجسم و بالتالى يترك كمية اقل من الاكسجين للعضلات و بالتالى تقل قدرة العضلات على التحمل و غير هذا ايضا, تقل نسبة الاكسجين فى الرئتين الى النصف مع التدخين. و قد اثبتت الابحاث العلمية ان التدخين سبب اساسى فى الاصابة بالسرطان و امراض القلب و امراض اخرى كثيرة. و تقل حرارة الجلد بسبب التدخين و ينتج عنها هبوط شديد فى الاداء اثناء التدريب بسبب الشعور بالبرد.

 

و فى النهاية يجب الابتعاد عن هذه المواد الخطيرة على الاقل للتقدم و تحقيق هدفك و النجاح حتى لو لم تكن مهتم بصحتك, فلا فائدة من التدريب مع استعمال هذه المواد.

 

 

ك.أحمد دريمر

 

في الختام :-

هذا الموضوع حصري لموقع تمارين , اذا اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر اسم كاتب الموضوع + رابط المصدر

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

التعليق 1

اترك تعليقاً

+ 9 = 19