مكملات غذائية

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين

فوائد المكملات الغذائية
كتب بواسطة Tmareen

فوائد المكملات الغذائية

يعتقد العديد من اللاعبين ان المكملات الغذائية قابلة للاستغناء و ليس يحتاجها اى شخص, و هذا اعتقاد ليس صحيح تماما و قد يكون غرور هؤلاء اللاعبين هو المانع الاكبر امامهم من شراء المكملات نظرة لخبرتهم فى هذه الرياضة و مدة تدريبهم الطويلة و لكن هناك اسباب فى غاية الاهمية لشراء المكملات الغذائية و منها الاتى:

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين

 

1- ليس كل شخص يستطيع تناول 5-6 وجبات يوميا لأى سبب من الاسباب, بالتالى يجب ان يكون هناك بديل عن الوجبة الغذائية و هنا يأتى دور مكمل زيادة الوزن او مكمل بروتينى يحتوى على نسبة من الكربوهيدرات و الدهون.

2- هناك العديد من الاوقات عندما يحتاج الجسم لعناصر معينة من الغذاء بكمية اكبر عن باقى الاوقات و لا يستطيع الفرد الحصول عليها من الأكل فقط, مثلا بروتين سريع الهضم فى الصباح و بعد التدريب فالمكملات الان تأخد فقط 15-30 دقيقة للهضم بعكس الغذاء الطبيعى الذى يأخد وقت اطول ويمكن ان تكون نسبة البروتين فيه اقل من المكمل الغذائى.

3- توجد العديد من الاسباب لعدم كفاءة نوعية الغذاء و منها: سموم غذائية ناتجة من الكيماويات, التربة غير جيدة, تسخين الطعام زيادة عن اللزوم, التخزين السىء, تكوين الاجسام الضارة الحرة فى الجسم, و بعض الاسباب الاخرى التى قد يكون لها علاقة بمرض معين. بمعنى ان الجسم لن يستفيد بنسبة 100% من الغذاء و افضل مثال هو الفيتامينات, فيفضل شراء مالتى فيتامين.

4- فترات التدريب الشاق تحتاج سعرات حرارية من عناصر معينة بدون التغيير من السعرات الحرارية اليومية, مثلا زيادة نسبة البروتين فى مقابل تقليل نسبة الدهون.

5- ليس كل العناصر الغذائية (الاحماض الامينية الاساسية مثلا) تصنع فى الجسم و يحتاجها الجسم بشدة ايضا اثناء فترة التدريب الشاق و يمكن الحصول عليها بسهولة من المكمل الغذائى.

6- صناعة المكملات الغذائية نفسها سمحت للانسان بتحسين منتجات الطبيعة لتلبى طلبات كل شخص على حدى لتساعده فى تحقيق اهدافه ليس بسهولة و لكن فى مدة جيدة من الوقت.

7- توجد العديد من المكملات الغذائية الخاصة بالتدريب و المنافسة (مكملات الطاقة) و هذه المكملات لا توجد فى الطبيعة.

و رغم هذه الفوائد, يجب البحث جيدا عن معلومات كافية وراء المكمل الغذائى المراد شراءه و معرفة فوائده للمساعدة فى تحقيق الاهداف و ليس اى مكمل غذائى يمدحه الجميع فقط و يفضل للمرضى ايضا اخذ تصريح الدكتور المختص اولا قبل الاتجاه لمنتجات حوارق الدهون و مكملات الطاقة.

 

في الختام :-

 

ليس كل شخص يجب عليه ان يتناول المكملات الغذائية , فمثلاً لا ينصح للاعبي كمال الأجسام المبتدئين ( الأقل من 3 اشهر ) بتناول المكملات الغذائية

 

الكاتب : ك.أحمد دريمر

هذا الموضوع حصري لموقع تمارين , اذا اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر رابط المصدر + اسم كاتب الموضوع

 

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

اترك تعليقاً

2 + 5 =