مكملات غذائية

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين

فوائد المكملات الغذائية
كتب بواسطة Tmareen

فوائد المكملات الغذائية

يعتقد العديد من اللاعبين ان المكملات الغذائية قابلة للاستغناء و ليس يحتاجها اى شخص, و هذا اعتقاد ليس صحيح تماما و قد يكون غرور هؤلاء اللاعبين هو المانع الاكبر امامهم من شراء المكملات نظرة لخبرتهم فى هذه الرياضة و مدة تدريبهم الطويلة و لكن هناك اسباب فى غاية الاهمية لشراء المكملات الغذائية و منها الاتى:

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين

 

1- ليس كل شخص يستطيع تناول 5-6 وجبات يوميا لأى سبب من الاسباب, بالتالى يجب ان يكون هناك بديل عن الوجبة الغذائية و هنا يأتى دور مكمل زيادة الوزن او مكمل بروتينى يحتوى على نسبة من الكربوهيدرات و الدهون.

2- هناك العديد من الاوقات عندما يحتاج الجسم لعناصر معينة من الغذاء بكمية اكبر عن باقى الاوقات و لا يستطيع الفرد الحصول عليها من الأكل فقط, مثلا بروتين سريع الهضم فى الصباح و بعد التدريب فالمكملات الان تأخد فقط 15-30 دقيقة للهضم بعكس الغذاء الطبيعى الذى يأخد وقت اطول ويمكن ان تكون نسبة البروتين فيه اقل من المكمل الغذائى.

3- توجد العديد من الاسباب لعدم كفاءة نوعية الغذاء و منها: سموم غذائية ناتجة من الكيماويات, التربة غير جيدة, تسخين الطعام زيادة عن اللزوم, التخزين السىء, تكوين الاجسام الضارة الحرة فى الجسم, و بعض الاسباب الاخرى التى قد يكون لها علاقة بمرض معين. بمعنى ان الجسم لن يستفيد بنسبة 100% من الغذاء و افضل مثال هو الفيتامينات, فيفضل شراء مالتى فيتامين.

4- فترات التدريب الشاق تحتاج سعرات حرارية من عناصر معينة بدون التغيير من السعرات الحرارية اليومية, مثلا زيادة نسبة البروتين فى مقابل تقليل نسبة الدهون.

5- ليس كل العناصر الغذائية (الاحماض الامينية الاساسية مثلا) تصنع فى الجسم و يحتاجها الجسم بشدة ايضا اثناء فترة التدريب الشاق و يمكن الحصول عليها بسهولة من المكمل الغذائى.

6- صناعة المكملات الغذائية نفسها سمحت للانسان بتحسين منتجات الطبيعة لتلبى طلبات كل شخص على حدى لتساعده فى تحقيق اهدافه ليس بسهولة و لكن فى مدة جيدة من الوقت.

7- توجد العديد من المكملات الغذائية الخاصة بالتدريب و المنافسة (مكملات الطاقة) و هذه المكملات لا توجد فى الطبيعة.

و رغم هذه الفوائد, يجب البحث جيدا عن معلومات كافية وراء المكمل الغذائى المراد شراءه و معرفة فوائده للمساعدة فى تحقيق الاهداف و ليس اى مكمل غذائى يمدحه الجميع فقط و يفضل للمرضى ايضا اخذ تصريح الدكتور المختص اولا قبل الاتجاه لمنتجات حوارق الدهون و مكملات الطاقة.

 

في الختام :-

 

ليس كل شخص يجب عليه ان يتناول المكملات الغذائية , فمثلاً لا ينصح للاعبي كمال الأجسام المبتدئين ( الأقل من 3 اشهر ) بتناول المكملات الغذائية

 

الكاتب : ك.أحمد دريمر

هذا الموضوع حصري لموقع تمارين , اذا اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر رابط المصدر + اسم كاتب الموضوع

 

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

اترك تعليقاً

39 + = 48