فنون قتال

ماذا تعرف عن رياضة الجوجيتسو ؟

رياضة الجوجيتسو
كتب بواسطة Tmareen

جوجيتسو

موضوعنا اليوم عن رياضة انتشرت بشكل واسع في الآونة الأخيرة , اصبح العديد منا يسمع عنها او يشاهدها , إنها رياضة الجوجيتسو , وسوف نتحدث في هذا الموضوع عنها وعن نشأتها , قوتها , انتشارها.

رياضة الجوجيتسو

فن قتالي إنتشر في كل من اليابان والبرازيل , طريقة هذه الرياضة هي إجبار الخصم على الإستسلام والخضوع , وهذا يحدث عندما يتم تطبيق حركات الإستسلام بالجوجيتسو.

 

 

نشأتها :-

بدأ الموضوع عندما تعلم كارلوس جريسي (carlos gracie) الجودو , وكان كارلوس فرداً من عائلة جريسي ( Gracie ) , فكر بأن يقوم بعمل لعبة تشبه الجودو ولكن بإضافة التعديلات عليها و تعديل الحركات الخاصة بها  , بدأ هو وعائلته بعمل الحركات والتعديل عليها , حتى حسنوها واصبحت ما نعرفه الأن بالجوجيتسو.

 

عن هوليو جريسي :-

كان هوليو جريسي الإبن الأصغر انذاك لعائلة جريسي , ولكنه كان شديد الذكاء وسريع التعلم , تعلم الجوجيتسو , وبدأ في تعليمها للناس وعمره لا يتجاوز ال16 عاماً , بدأت تزيد شهرته , فجاء بطل بطولة الجودو انذاك والملقب ب”كيمورا” , وقال له ” سوف اتحداك في مباراة , وإذا صمدت اكثر من 3 دقائق فأنت الفائز ” ,  ونظراً لحجم هوليو جريسي الصغير , وضخامة كيمورا , وخبرة كيمورا الكبيرة بالجودو , لم يتوقع أحد ان يصمد هوليو أكثر من 3 دقائق .

holio-gracie

وعندما بدأت المباراة , ذهل الجميع , وخابت توقعاتهم , فبعد مرور 15 دقيقة من اللعبة ولم يستطع ان ينتصر كيمورا كما كان يزعم , لا بل وإستمر الحال هكذا حتى مرور 30 دقيقة !! نعم 30 دقيقة . وعندها إنتصر كيمورا بحركة كانت جديدة في ذلك الوقت ,وتمت تسمية الحركة “كيمورا” على إسم من قام بها.

 

 

لم يحزن هوليو جريسي , فهذه الخسارة ما هي إلى تحفيز للتطور , وزاد من تدريباته وركز أكثر على لعبة الجوجيتسو , وبعد عدة أعوام , بدأ يتحدى خصوم ذوي أجسام ضخمة جداً , ويفوز عليهم , وهكذا بدأ ينشر رياضة الجوجيتسو , وانتصر على العديد من الأبطال في ذلك الوقت ولم يستطع أحد أن يهزمه , وهكذا بدأت اللعبة بالإشتهار اكثر فاكثر.

 

كيف تنتهي المباراة في الجوجيتسو ؟

هناك طريقتين لإنهاء المباراة في الجوجيتسو :-

 

1- إخضاع الخصم وجعله يستسلم.

2- ان ينتهي الوقت المخصص للمباراة ويكون الفائر هو الذي حصل على اكبر قدر ممكن من النقاط.

 

شهرتها :-

رياضة الجوجيتسو

في الوقت الحالي زادت شهرة الجوجيتسو في العالم ككل , واصبحت جزء أساسي من رياضة ال MMA . فالأن تتجه إهتمامات العالم ككل ( بما فيهم العالم العربي ) إلى تدريب هذه الرياضة أكثر فأكثر , ففي دولة الإمارات , يتم تدريب هذه الرياضة في المدارس. وأصبحت هي أساس قتال الشوارع .

وفي التسعينيات , زادت شهرتها في بطولة ال ufc , بعد إنتصار رويس جريسي ( Royce Gracie ) في تلك البطولة بإستخدام رياضة الجوجيتسو.

 

الخاتمة :- هذه كانت نبذة بسيطة جداً عن رياضة الجوجيتسو , هذا الموضوع حصري لموقع تمارين , في حالة اردت نقل الموضوع فيرجى ذكر المصدر.

وإذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد بسؤالنا ومراسلتنا.

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

التعليق 1

  • السلام عليكم، اخي الان أنا أمارس الجوجيتسو في انجلترا واعرف الكثير عنها. هي الان تنقسم الى قسمين الجيتسو الحديثة ( البرازيليه) ونشأت من خلال الجيتسو الكلاسيكيه ( اليابانيه) وأما عن نشأتها الحقيقيه فكانت اساسا مبتكرة من ايام حروب السيوف والساموراي وسبب إنشائها بان أعداء السام وراي كانو يلبسون دروعا ثقيله تحميهم من السيوف فابتكرو الجيتسو لخنقهم او تكسير عظامهم او ماشابه. هذا عن نشأتها، وكلمة جيتسو هي كلمة يابانيه وتعني اسلوب

    للمزيد:

    http://en.wikipedia.org/wiki/Jujutsu

اترك تعليقاً

+ 21 = 22