المــواضيع الــذهبـية

موضوع ذهبي : أفضل نظام تمارين لحرق الدهون بشكل سريع جداً

افضل نظام تمارين لحرق الدهون
كتب بواسطة Tmareen

افضل نظام تمارين لحرق الدهون

كم مرة سمعت بأفضل التمارين التي تحرق الدهون ؟
كم ساعة جريتها ولم تلاحظ أي فرق ؟
هل تشعر بالملل عندما تمارس الكارديو لمدة ساعة يومياً , ولا تلاحظ وجود تحسن ملحوظ ؟
هل شعرت بأنك تفقد كتلة عضلية كبيرة عندما تجري يومياً لمدة ساعة ؟

كل هذه الأسئلة هي سبب كتابتنا لهذا الموضوع , فالعديد من الناس حاولوا وحاولوا حرق دهونهم ولكن بدون جدوى , وبعضهم حاول استخدام أدوية تضر الجسم , ولكنها ايضاً لم تفلح معه , والبعض يقوم بالجري يومياً لمدة اكثر من نصف ساعة ومع ذلك لا يلاحظ ان دهونه قلت بشكل كبير , فاليوم احضرنا لكم افضل نظام تدريبي لحرق الدهون , نظام يعالج جميع المشكلات التي كانت تواجهك وانت تحاول حرق الدهون, احضرت لكم هذا النظام :-

 

 

 

احضرت لكم نظام “HIIT”

 

ما هو HIIT ؟

هي كلمة اختصار ل ” High Intensity interval training ”  , وهو ليس تمرين معين , بل هو نظام من التمارين , يهدف هذا النظام الى الحد من المشكلات التي ذكرناها في بداية الموضوع , فهو موضوع خصيصاً لمن يريد ان يفقد دهونه , ولا يستطيع الجري لمدة ساعة يومياً, وحسب تجربة شخصية , هذا النظام من افضل الأنظمة لحرق الدهون على الإطلاق , ويجب على كل من يريد ان يحرق دهونه ان يتبعه.

 

 

لماذا HIIT ؟

هناك العديد من المميزات لهذا النظام من التمارين , سوف اذكر بعض فوائده :-

1- لا يحتاج إلى وقت كبير , فهو لا يستغرق اكثر من 20 دقيقة
2- من افضل الأنظمة من حيث سرعة النتائج
3- من افضل الانظمة من حيث كفاءة حرق الدهون
4- يمكن من الجميع ممارسته , وفي اغلب الأماكن وليس فقط في النادي مثلاً
5- يحقق جميع الأهداف الخاصة بحرق الدهون , فإذا كنت تريد ازالة الكرش – تقليل الترهلات – اظهار عضلات البطن …الخ فهو افضل نظام لتحقيق ذلك
6- عدم الملل عند اداء هذا النظام , فكما ذكرنا أن لهذا النظام العديد من الصور والأشكال المختلفة , كما انه لا يستغرق وقتاً طويلاً لممارسته
7- لا تقوم به يومياً , فقط 3 ايام اسبوعياً
8- افضل نظام على الإطلاق في تحفيز عمليات الأيض , مما يجعلك تحرق سعرات حرارية بعد اداء التمرين , هذا يعني انه بعد القيام به ولمدة قد تصل الى 48 ساعة ! سوف تبقى عمليات الأيض نشطة في جسمك , فتخيل كمية السعرات التي سوف تحرقها.
9- يقوم بحرق الدهون فقط وليس العضلات

هذه ليست كل الفوائد لهذا النظام , فهو يزيد من انتاج هرمون النمو , وله العديد من الفوائد الأخرى , وكل هذه الفوائد تعني شيئاً واحداً فقط , وهو انه يتوجب عليك ان تبدأ بممارسته في الحال , وبدون تردد.

 

الفرق بينه وبين الكارديو العادي

هنالك العديد من الفوارق بينه وبين الكارديو العادي , وفي البداية سوف اضع صورة بسيطة تختصر الكثير من الكلام :-

cardio vs hiit

لاحظ الفرق بين اللاعبين , فاللاعب الذي على اليسار هو عداء في سباق المراثون , طبيعة تدريباته أشبه بتدريبات الكارديو , لاحظ ان الكتلة العضلية شبه معدومه .

اما اللاعب الذي على اليمين , فهو عداء في سباق ال 100 متر , وهو بطبيعة تدريباته أشبه بطريقة HIIT , لاحظ ان دهونه محروقة , ولكن عضلاته ضخمة.

وهذا من الفوارق الأساسية بين الكارديو وال HIIT  , فأنا ارى في النادي بعض الناس الذين يقومون بالجري يومياً اكثر من ساعة , ولمدة اكثر من 6 اشهر , ومع ذلك لم يحققوا نتائجهم , وهذا يرجع لسبب ان الكارديو يحرق العضلات ايضاً , اما HIIT فكمية العضلات التي تحرق قليلة جداً , ولكن كمية الدهون المحروقة هي الكبيرة.

 

بعض الفوارق الأخرى :-

1- تمارين الكارديو تحتاج لوقت طويل لأداءها ( اكثر من نصف ساعة ) لكي تصل الى مرحلة حرق الدهون , وهذا يعني مدة طويلة يومياً
2- الكارديو قد تشعرك بالملل , عكس ال HIIT , فهو لن يشعرك بالملل او الروتين
3- الكارديو يعطيك نتائج بسرعة ابطأ من الـ HIIT
4- الكارديو يكون معدل نبض قلبك حوالي 140 نبضة بالدقيقة , اما بالـ HIIT فيكون 180-190 ضربة بالدقيقة

وهناك العديد من الفوارق الأخرى التي يمكنك ان تكتشفها بنفسك , بمجرد اداءك للتمرين.

 

تحذير !! :-

هذا النظام مرهق جداً للجسم , تأكد من صحتك وصحة قلبك قبل البدء بممارسة هذا النظام , واذا كانت لديك مشاكل صحية او قلبية , فلا تقم بعمله اطلاقاً

 

كيفية ادائه :-

هناك صور عديدة لهذا التمرين , ولكن كلها تعتمد على نفس المبدأ , وهو ان تقوم ببذل أقصى جهد لديك في أقل وقت ممكن , فبدلاً من الجري لمدة نصف ساعة بسرعة متوسطة , يمكنك ان تجري لمدة دقيقة او دقيقتين بأسرع سرعة لديك , وبعدها تأخذ استراحة لمدة دقيقة او دقيقتين , وتعاود مرة اخرى الجري بأسرع ما لديك لمدة دقيقة او دقيقتين , وتأخذ استراحة , وتكرر ذلك 3-5 جولات.

او يمكنك ان تقوم به وانت تقود دراجة – سباحة – صعود درج ..الخ , اي شيء يشعرك بالتعب , تقوم به بأسرع شكل يمكنك ان تقوم به لمدة دقيقة او دقيقتين , وتأخذ اسراحة ايضاً دقيقة او دقيقتين , وتكرر ذلك 3-5 جولات.

 

مثال على ذلك ( نظام تدريبي متكامل ) :-

في البداية وقبل البدء , كما قلنا فإن لهذا النظام العديد من الصور والأشكال , لذلك يمكنك مثلاً ان تقوم به وانت تسبح , تجري …الخ , وفي هذا المثال اخذت انك سوف تجري.

وقبل اداء التمرين , قم بعمل تحمية لمدة 5 دقائق ومن ثم قم بعمل هذا التمرين

1- الأسبوعين 1 ,2 :-

تقوم بالجري لمدة نصف دقيقة بأسرع سرعة لديك , نعم أسرع شيء يمكنك ان تجري به , وبعدها تقوم بأخذ استراحة دقيقة , وتقوم بالجري اسرع ما لديك لمدة نصف دقيقة , وتأخذ استراحة دقيقة , وتكرر ذلك 3-4 مرات  ( قم بعمل هذا التمرين 3 مرات اسبوعياً )

 

2- الأسبوعين 3-4 :-

في الأسبوعين 3-4  سوف تجري لمدة دقيقة بأسرع ما لديك , وتأخذ استراحة دقيقة , وكرر ذلك 4 جولات ( قم بعمل هذا التمرين 3 مرات اسبوعياً )

 

3- الأسبوعين 5-6 : سوف تقوم بعمل 5 جولات هذه المرة ولكن بإختلاف الوقت قليلاً , فأول وأخر جولة تجري لمدة دقيقة , وتأخذ استراحة دقيقة , اما الـ 3 جولات التي بينهما سوف تجري لمدة 45 ثانية , وتأخذ استراحة نصف دقيقة فقط. ( قم بعمل هذا التمرين 3 مرات اسبوعياً )

 

4- : الاسبوعين 7-8 : لقد اصبحت الأن خبير نظام الـ HIIT , ويمكنك ان تتعب بشكل اكثر , قم بالجري لمدة دقيقتين بأسرع ما لديك , وخذ استراحة دقيقة ونصف , وكرر ذلك 4-5 جولات .
( قم بعمل هذا التمرين 3 مرات اسبوعياً )

ملاحظات :- اهتم في نظامك الغذائي في هذه الفترة , وتناول كمية مناسبة من البروتين يومياً ,وقلل الدهون , واعتدل في تناول الكاربوهيدرات.

 

 

 

المدة التي سوف ألاحظ بها النتائج :-

يتميز هذا النظام بسرعة النتائج , لذلك فإنك سوف تلاحظ نتائج مبهرة منذ الأسبوع الأول !! , وكلما اهتممت في نظامك الغذائي اكثر كلما وجدت النتائج كانت اكثر ابهاراً , ولا تقم بعمل هذا النظام على معدة فارغة , يجب ان تأكل كمية مناسبة من الطعام قبل اداءه , فهو نظام تمريني صعب جداً , ويجب ان تزود جسمك بالطاقة لأدائه.

 

فيديوهات

هذه الفيديوهات تحتوي على بعض الأشكال المختلفة لعمل هذا التمرين

 

 

 

 

 

في الختام :-

اذا كانت لديك اي استفسارات , فلا تتردد بمراسلتنا من اعلى الموقع .

هذا الموضوع مخصص لأصحاب العضوية الذهبية , ولا اسمح بنقل الموضوع اطلاقاً

عن الكاتب

Tmareen

مهـتم بالمواضيع التي تخص الرياضة واللياقة والفنون القتالية, أسعى إلى نشر أكبر قدر من المعلومات التي تخص تلك المواضيع في الوطـن العربي...

اترك تعليقاً

+ 33 = 36